سرطان العظام وأسبابه وأعراضه وطرق علاج سرطان العظام

سرطان العظام وأسبابه وأنواع سرطان العظام وأعراضه وطرق علاجه

سرطان العظام وأسبابه وأنواع سرطان العظام وأعراضه وطرق علاجه على منصة تجربة
سرطان العظام وأسباب سرطان العظام وأعراضه وطرق علاجه
تعتبر العظام الهيكل الأساسى لجسم الإنسان حيث يحتوى جسم الإنسان على 206 عظمة والتي توفر الحماية لأعضاء الجسم ، كما توفر العظام دعامة صلبة ترتكز عليها عضلات الجسم ، وعلى الرغم أن سرطان العظام ليس شائعاً مثل بعض أنواع السرطان الأخرى إلا أن سرطان العظام خطير جداً

محتويات المقالة

  • ما هو سرطان العظام ؟
  • أنواع سرطان العظام
  • أسباب سرطان العظام وعوامل الخطورة
  • أعراض سرطان العظام
  • علاج سرطان العظام
  • فيديو موضح عن سرطان العظام

ما هو سرطان العظام ؟

مصطلح عام يشير إلى وجود وإنتشار خلايا خبيثة (سرطانية) بعظام الجسم ، ويسمى السرطان الذى يبدأ بالعظام بسرطان العظام الأساسي (الأولي) ، ويشاع حدوث ذلك النوع من السرطان بين الأطفال والبالغين فهم أكثر عرضة للإصابة به ، وفى الغالب يتواجد سرطان العظام بشكل كبير فى الساقين والذراعين ، ولكنه من الممكن أن يحدث بأى عظمة فى الجسم.

أنواع سرطان العظام

يوجد عدة أنواع مختلفة من سرطان العظام ، يتم تصنيفهم تبعاً للمرحلة العمرية ، ومكانه ، وتأثيره ، كما يلي :

1- ساركوما عظمية (Osteosarcoma)

الساركوما العظمية أو الورم الغرني العظمي ، هو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان العظام الخبيث ، يحدث في كثير من الأحيان في الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 25 سنة ، على الرغم من أنه يحدث في البالغين الأكبر من 25 عاماً أيضاً. عادة ما تحدث أورام العظام في العظام الطويلة من الذراعين والساقين ، حول الركبتين والكتفين. هذا النوع من السرطان لديه خطر كبير في الإنتشار إلى الرئتين. معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بنسبة حوالى 65 %.

2- ساركوما ايوينج (Ewing's sarcoma)

ساركومة يوينغ أو ساركوما إيوينغ ، تعتبر أكثر الأنواع شدة وخطورة حيث تلحق الكثير من الأضرار بالجسم ، ويحدث عادة فى الأطفال الذى تتراوح أعمارهم من 4 - 15 سنة ، هذا النوع شائع لدى الذكور عن الإناث و نادراً ما يحدث فى العقد الثالث من العمر (30 سنة فيما فوق) ، يظهر عادة فى منتصف العظام الطويلة بالذراعين والساقين ، فى حالة عدم إنتشار ذلك النوع إلى الرئتين ، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة ثلاث سنوات بنسبة حوالى 65 %.

3- ساركوما غضروفية (Chondrosarcoma)

الساركومة الغضروفية هي المسؤولة عن ربع جميع الأورام الخبيثة وهي ثاني أكثر أنواع سرطان العظام شيوعاً. تحدث في خلايا الغضروف ولا يمكن التنبؤ بها بشكل لا يصدق. يمكن أن تكون الأورام إما عدوانية أو بطيئة في التكوين. في حالة الأورام الأخيرة فإن معدل البقاء على قيد الحياة بنسبة حوالى 90 %. للأورام العدوانية لديها معدل البقاء على قيد الحياة بنسبة حوالى 35 %.

4- ساركوما ليفية (Fibrosarcoma)

الساركومة الليفية أو الورم الليفي هو نوع نادر جداً من سرطان العظام ويحدث عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 - 55 سنة. يظهر بشكل عام في الساق ، خلف الركبة ، وهو أكثر شيوعًا عند الذكور.

أسباب سرطان العظام وعوامل الخطورة

بالرغم من أن سرطان العظام ليس له أسباب واضحة ومحددة ، إلا أن الباحثون فى ذلك المجال قد حددوا عدة عوامل من شأنها تصبح خطيرة للإصابة بسرطان العظام ومنها :
  • عوامل وراثية
  • عوامل جينية
  • التعرض للإشعاعات والمواد الكيميائية السامة

أعراض سرطان العظام

يمكن أن تكون الأعراض صعبة بعض الشيء ، حتى إشارة بسيطة يمكن أن تشير إلى أن الشخص مصاب بسرطان العظام يجب أن يذهب إلى الطبيب دون تأخير ، ومن أبرز الأعراض ما يلى :
  • ألم بالعظام
  • تورم بالقرب من المنطقة المصابة
  • إنحناء العظام وسهولة الكسر
  • خسارة الكثير من وزن الجسم
  • الشعور بالضعف والإعياء
  • الحمى ، وفقر الدم قد يكونوا من أعراض سرطان العظام أيضاً

علاج سرطان العظام

هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكن أن تساعد في علاج سرطان العظام ، إعتماداً على مدى الورم ، وموقع السرطان ، وشدة الحالة. يجب على المرضى عموماً الخضوع للجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي لعلاج سرطان العظام ، قد يكون العلاج إما فردياً أو قد يكون مزيجاً من العلاجات الثلاثة حسب مدى العلاج.

1- الجراحة

الجراحة هي الطريقة الأكثر شيوعاً لعلاج سرطان العظام ويتم ذلك عندما يكون الورم كبيراً ويجب إزالته تماماً. يتم اللجوء إلى الجراحة عندما يخلق العظم بأكمله والأجزاء المحيطة به من العظم مشاكل للمريض. يفحص أخصائي علم الأمراض بشكل عام العظام الكاملة للتحقق من أي نمو الورم. إذا لم تتم إزالة الورم بالكامل ، فقد تبدأ الخلايا في النمو ببطء ويمكن أن تؤثر على المنطقة بأكملها التي تغطي العظام والمناطق المحيطة بها من العظام ، إذاً هناك فرص أكبر لتكرار الإصابة بسرطان العظام ، وبالتالي يجب إجراء الجراحة بعناية.

2- العلاج الكيميائى

تتم إحالة المريض بعد ذلك للعلاج الكيميائي لأن ذلك يساعد في منع نمو خلايا السرطان. بشكل عام ، سيقترح طبيب الأورام الطبي علاجاً كيميائياً قبل جراحة العظام بحيث ينكمش حجم الورم. هذا يجعل العملية أسهل ومعدل النجاح أعلى من ذلك بكثير ، ويمكن أيضاً إقتراح العلاج الكيميائي بعد الجراحة لمنع نمو خلايا السرطان فقد أثبتت جلسات العلاج الكيميائي فعاليتها في قتل الخلايا السرطانية ، العيب الوحيد هو أنه في بعض الأحيان قد يتم قتل الخلايا السليمة ، قد يصاب المرضى بالدوار والغثيان وفقدان الشعر والإرهاق الشديد بعد تلك الجلسات.

3- العلاج الاشعاعى

يساعد الإشعاع في قتل خلايا سرطان العظام ويتم ذلك في بعض الجرعات. العلاج يستغرق بضعة أسابيع إلى أشهر ، ويختلف نوع الإشعاع والجرعة بإختلاف نوع السرطان.

فيديو موضح عن سرطان العظام

احمد فريد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع منصة تجربة .

جديد قسم : صحة

إرسال تعليق