القائمة الرئيسية

الصفحات

سورة التكوير

تفسير سورة التكوير على منصة تجربة
سورة التكوير
تعرف انك ممكن تكون حافظ آية وبتقرأها و تبان لك انها سهلة وممكن تتدبرها وإن معناها واضح ويطلع معناه مش زي ما انت متخيل !! آه والله زى ما بقولك كده ،
في آيات كتييييير كده .. منها الآيات دي (إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ * مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ)
لأول وهلة تقول انها عن النبي ﷺ .. صح ؟؟
لكن هي مش عن النبي ﷺ - هنا المقصود بيها جبريل المرسل من رب العالمين بالقرآن على نبينا ﷺ
وأن من صفاته أنه شديد القوى في الحفظ التام والتبليغ الكامل وذو رفعة عالية ومكانة سامية عند اللّه سبحانه وتعالى
وأنه ايضاً مُطاعٍ هناك في الملأ الأعلى، تطيعه الملائكة الأبرار، مؤتمن على الوحي الذي ينزل به على الأنبياء ومطاع بين الملائكة، يرجعون إليه ويطيعونه، فهو من السادة الأشراف.
الآيات ديه من سورة التكوير اللي في أولها تصوير كامل ليوم القيامة حيث قال عنها النبي ﷺ - و عن سورة الانفطار و الانشقاق - قال رسول الله ﷺ : "من سرّه أن ينظر إلى يوم القيامة، كأنه رأي عين، فليقرأ إذا الشمس كورت، وإذا السماء انفطرت، وإذا السماء انشقت".

معلومات عن سورة التكوير

هى سورة مكية نزلت بعد سورة المسد، سورة التكوير هى السورة رقم 81 فى القرآن الكريم، عدد أيات سورة التكوير 29 آية، عدد كلمات سورة التكوير 104 كلمة، عدد حروف سورة التكوير 425 حرف، يقال لها سورة كورت أو سورة إذا الشمس كورت، ويدور محور سورة التكوير حول حقيقتين هما "حقيقة يوم القيامة" و "حقيقة الوحي والرسالة" وكلاهما من لوازم عقيدة الإيمان.

تفسير سورة التكوير

قال تعالى فى سورة التكوير :
(إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ * وَإِذَا النُّجُومُ انْكَدَرَتْ * وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ)
إذا الشمس ذهب ضوءها، وإذا النجوم تناثرت من السماء فتساقطت، وإذا الجبال سيرها الله فكانت سرابا.

(وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ)
وإِذا النوق "جمع ناقة" الحوامل التي في بطونها أولادها تُركت مهملة بلا راع ولا طالب، لشدة الهول وخصَّ النوق بالذكر لأنها أنفس مال عند العرب.

(وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ * وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ * وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ)
وإذا الدواب والحيوانات غير البشر حُشرت للحساب يوم القيامة، وإِذا البحار أوقدت بالبراكين والزلازل، وإذا رجعت الأرواح إلى الاجساد مرة أخرى.

(وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ * بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ)
وإِذا البنت التي دُفنت وهي حية خوف العار أو الحاجة، كما كان بعض قبائل العرب يفعل في الجاهلية سُئلت توبيخاً لقاتلها ما هو ذنبها حتى قتلت؟ ، لإنها قُتلت بغير ذنب فعلته، ليكون ذلك تهديداً لقاتلها وعقاب القاتل النار.

(وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ * وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ)
وإذا صحف أعمال العباد نُشرت لهم وفيها ما عملوا من حسنات وسيئات، وإِذا السماء أزيلت ونزعت من مكانها فأصبح لا وجود لها.

(وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ * وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ * عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا أَحْضَرَتْ)
وإِذا نار جهنم أُوقدت لأعداء الله تعالى إيقاداً شديداً "سلم يارب"، وإِذا الجنة أدنيت وقربت من المتقين "ربنا يجعلنا منهم"
هنا خلاص كل واحد صحيفته ف إيده وعرف كل واحد ما له وما عليه "و ربنا يسترنا وقتها".

(فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ)
قول "لا أقسم" تساوي القسم عند العرب، فالله جل و علا يقسم في الآيتين بالنجوم لانها "تخنس" بتختفي بالنهار "الجوار" وتجري مع الشمس والقمر و "تكنس" أي تظهر بالليل.

(وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ * وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ)
و قسم أخر من الله بالليل إِذا أقبل بظلامه حتى غطَّى الكون وذلك لما فيه من الرهبة .. وبالصبح إِذا أضاء واتَّسع ضياؤه حتى صار نهاراً واضحاً.

(إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ * مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ)
ربنا اقسم اكتر من قسم وطالما ان ربنا أقسم يبقى تعرف اللي جاي بعد القسم إيه؟؟ .. شكلك نسيت .. اللي بيجي بعد القسم هو جواب القسم و لازم تصحصح عشان بتبقى حاجة مهمة .. إصحى للكلام !!
الآيات التلاتة دي قولناها فوق خلاص "مش هنقولها تاني وكانوا أول جواب للقسم اللي ربنا اقسمه جل في علاه.

(وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ * وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ)
جواب القسم الثاني وأقسم تعالى على أن نبينا محمداً ﷺ ليس بمجنون كما يزعم أهل مكة من الكفار والمشركين .. وأن محمداً ﷺ رأى جبريل في صورته الملكية التي خلقه الله عليها وهذه الرؤية هي الثانية بعد رؤيته في بدء الوحي عند غار حراء.

(وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ * وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ)
وما محمد على ما علَّمه الله من وحيه وتنـزيله ببخيل فى تعليمكم اياه أيها الناس، بل هو حريص على أن تؤمنوا به وتتعلَّموه .. وما هذا القرآن بقول شيطان ملعون مطرود، ولكنه كلام الله ووحيه.

(فَأَيْنَ تَذْهَبُونَ)
آية عظيمة و لها اكثر من معنى،
أين تذهبون من الله بعد أن جاءكم الحق وكذبتوه ؟؟
أين تذهبون وأي طريق تختارون بعد أن جاءكم طريق الحق من الله تعالى ؟؟
أين تذهب عقولكم في تكذيبكم بالقرآن وما جاء به وبيان كونه أنه حق من عند الله ؟؟

(إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ * لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ * وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ)
إن هذا القرآن إلا تذكرة وعظة للعالمين من الجن والإنس .. لمن أراد منكم أن يتبع الحق .. وما تشاءون أيها الناس الاستقامة على الحق إلا أن يشاء الله لك الاستقامة والهداية ،
لأن أبو جهل لما سمع قوله تعالى : (لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ) قال : ذلك إلينا، إن شئنا استقمنا، وإن شئنا لم نستقم،
فأنـزل الله قوله تعالى : (وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ).

بقلم: صالح

تفسير السور القرآنية الأخرى على منصة تجربة

01 - سورة الفاتحة

78 - سورة النبأ

79 - سورة النازعات

80 - سورة عبس

82 - سورة الانفطار

83 - سورة المطففين

84 - سورة الانشقاق

85 - سورة البروج

86 - سورة الطارق

87 - سورة الأعلى

88 - سورة الغاشية

89 - سورة الفجر

90 - سورة البلد

91 - سورة الشمس

تعليقات

محتويات المقال