القائمة الرئيسية

الصفحات

سرطان الدم أو اللوكيميا وأنواعه وأسبابه وكيفية علاج سرطان الدم

ما هو سرطان الدم أو اللوكيميا ؟ وهل سرطان الدم مميت ؟

يعتبر الدم من الأجزاء الهامة فى جسم الانسان ، وللدم مكونات مختلفة مثل خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والبلازما. تسمى خلايا الدم الحمراء (RBC) ، الصفائح الدموية أيضاً بـ Monocytes لأنها تنتمي إلى مجموعة "النخاع الشوكي" وأن خلايا الدم البيضاء الأخرى تنتمي إلى المجموعة "اللمفاوية". سرطان الدم أو اللوكيميا هو في الواقع مجموعة من الأمراض يعوق كل منها الأداء الطبيعي لخلايا الدم ويضعف النظام تدريجياً. يصنف سرطان الدم بأنه حاد أو مزمن ، ويمكن أيضاً إختبار عينات الدم والبول بحثاً عن مواد مختلفة تسمى علامات الورم والتي قد تشير إلى السرطان.
سرطان الدم أو اللوكيميا وأنواعه وأسبابه وكيفية علاج سرطان الدم - منصة تجربة
سرطان الدم أو اللوكيميا وأنواعه وأسبابه وكيفية علاج سرطان الدم

ما هو سرطان الدم أو اللوكيميا ؟

سرطان الدم هو مجموعة من الأمراض الذاتية التى قد تصيب الانسان - وكما يتم تعريفه - هو إضطراب بنخاع العظام والذى يحدث نتيجة زيادة غير طبيعية فى كرات الدم البيضاء ، والمعروف أن كرات الدم البيضاء هى المسؤولة للدفاع عن الجسم ضد العدوى بأنواعها كالفيروسات والبكتيريا ، وبالتالى نتيجة النمو غير الطبيعى لتلك الخلايا يؤدى إلى تأثيرات خطيرة بجسم الانسان ومنها :
  • النضج الغير مكتمل أو الغير كافى لكرات الدم البيضاء أثناء تطورها ، ونتيجة لذلك فإنه يؤدى إلى تدهور الجهاز المناعى بالكامل نتيجة ضعف قدرة كرات الدم البيضاء على مكافحة الإلتهابات.
  • نتيجة النمو الزائد الغير طبيعى ، فذلك قد يسد أماكن إنتاج كرات الدم الحمراء والصفائح الدموية بنخاع العظام والتى لها وظيفة حيوية مهمة بجسم الانسان.

أنواع سرطان الدم / اللوكيميا

هناك 4 أنواع وهم الأكثر شيوعاً لسرطان الدم :
  1. سرطان الدم الليمفاوى الحاد
  2. سرطان الدم النخاعى الحاد
  3. سرطان الدم الليمفاوى المزمن
  4. سرطان الدم النخاعى المزمن

أولاً : سرطان الدم الليمفاوى الحاد

يعتبر سرطان الدم الليمفاوي الحاد (سرطان الدم اللمفاوي) هو الأكثر شيوعاً عند الأطفال. يبدأ هذا النوع من سرطان الدم في الخلايا اللمفية "B" أو "T" ، والتي تعد خلايا دم بيضاء غير ناضجة. الخلايا اللمفاوية هي الأجزاء الأساسية للأنسجة اللمفاوية والتي تشكل الجهاز المناعي ، ويمكن أن يؤثر سرطان الدم الليمفاوى الحاد على نخاع العظام في جميع أنحاء الجسم ، ويمكن أن ينتشر أيضاً إلى الغدد الليمفاوية ، الكبد والطحال.

ثانياً : سرطان الدم النخاعى الحاد

يعد سرطان الدم النخاعى الحاد الأكثر شيوعاً بين البالغين ، ذلك النوع يتطور وينتشر بسرعة وبشكل ملحوظ ، وتتشكل الخلايا الجذعية الدموية في النخاع العظمي إلى :
  • الخلايا اللمفاوية ، والتي تصبح خلايا دم بيضاء.
  • خلايا النخاع ، والتي يمكن أن تصبح خلايا دم حمراء أو خلايا دم بيضاء أو صفائح دموية.
عنما يحدث نمو غير طبيعي للخلايا الجذعية النخاعية ، فإنه يؤدى إلى تأثر الخلايا الطبيعية بالنخاع ، وقد ينتشر بشكل سريع ليلحق الضرر بجميع أجزاء الجسم.

ثالثاً : سرطان الدم الليمفاوى المزمن

يعد ذلك النوع الأكثر شيوعاً بين كبار السن ، يوجد نوع من ذلك السرطان عادة ما يتطور أو ينتشر ببطء حيث لا تظهر الأعراض إلا بعد مرور سنوات ، وهناك نوع آخر ينمو بشكل سريع. يبدأ سرطان الدم الليمفاوى المزمن فى الخلايا الليمفاوية K وعندما ينمو ويتكاثر فإنه يؤثر على الخلايا الطبيعية.

رابعاً : سرطان الدم النخاعى المزمن

ذلك النوع نادر الحدوث ويمثل 10% فقط من المصابين بسرطان الدم ، ويحدث عندما يحول التغير الجيني خلايا النخاع إلى خلايا سرطانية غير ناضجة ثم تنمو هذه الخلايا ببطء وتطغى على الخلايا السليمة في نخاع العظام والدم.

أسباب سرطان الدم / اللوكيميا وعوامل الخطورة

لا أحد يدرك الأسباب الفعلية لسرطان الدم فالسبب الدقيق لسرطان الدم غير معروف ، ولكن يعتقد أنه ينطوي على مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية ، عندما يتم إخبارك بأنك مصاب بالسرطان ، فمن الطبيعي أن نتساءل عن سبب هذا المرض. نادراً ما يفهم الأطباء سبب إصابة الفرد بسرطان الدم ، ومع ذلك فقد أظهرت الدراسات أن هناك بعض العوامل الخطيرة المحددة التى تزيد من إحتمالية الإصابة بذلك المرض. عوامل الخطورة قد تكون عديدة بسبب تعدد أنواع سرطان الدم ، وذلك فيما يلي :
1- التدخين
سيؤدي تدخين السجائر إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الدم النخاعي الحاد
2- البنزين
يستخدم البنزين على نطاق واسع في القطاع الكيميائي ، ويرتبط أيضاً مع السجائر والبنزين. الإتصال أو التعامل مع البنزين أثناء العمل قد يسبب سرطان الدم النخاعي الوخيم ، وقد يؤدي أيضاً إلى سرطان الدم النخاعي المزمن وكذلك سرطان الدم الليمفاوي الحاد
3- متلازمة داون
متلازمة داون وكذلك غيرها من الأمراض الموروثة يعزز إمكانية الإصابة بسرطان الدم الخطير
4- سرطان الدم في الأنساب
من غير الشائع أن يصيب اللوكيميا أكثر من شخص واحد في الأسرة ، إذا حدث ذلك فإنه ينطوي على الأرجح على الخلايا اللمفاوية المزمنة ، ومع ذلك فإن قلة قليلة من الأفراد المصابين بسرطان الدم الليمفاوي المزمن لديهم أم أو أب أو أخت أو أخ أو طفل مصاب بالمرض
5- متلازمة خلل التنسج النخاعي وأمراض الدم المعينة الأخرى
الأفراد المصابون بأمراض دموية معينة هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الدم النخاعي الحاد
6- فيروس سرطان الدم من الخلايا التائية من النوع الأول (HTLV-I)
يمكن أن يحدث نوع غير شائع من سرطان الدم يشار إليه بإسم سرطان الدم من الخلايا التائية البالغة لدى الأفراد المصابين بعدوى HTLV-I ، على الرغم من أن فيروس HTLV-I يمكن أن يتسبب في هذا النوع من الأمراض غير المألوفة إلا أن سرطان الدم الناجم عن سرطان الخلايا التائية وأنواع أخرى من سرطان الدم ليست معدية
7- الإشعاع
عادة ما يكون الأفراد الذين يتعرضون لمستويات عالية من الإشعاع أكثر عرضة من غيرهم من الأفراد للإصابة بسرطان الدم الليمفاوي الحاد أو سرطان الدم النخاعي الحاد أو سرطان الدم النخاعي المزمن
8- الأشعة السينية التشخيصية
بعض الأشعة السينية التشخيصية (بما في ذلك الأشعة المقطعية) والأشعة السينية الأسنان تعرض الأفراد لمستويات منخفضة للغاية من الإشعاع ، لم يتم تحديد بعد ما إذا كان هذا المستوى المنخفض من الإشعاع للبالغين أو الأطفال مرتبطاً بسرطان الدم أم لا. يبحث المحللون لإكتشاف ما إذا كان الحصول على عدة أشعة سينية قد يزيد من إحتمال الإصابة بسرطان الدم ، بالإضافة إلى ذلك فإنهم يبحثون فيما إذا كانت الأشعة المقطعية في مرحلة الطفولة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم
9- العلاج الكيميائي
مرضى السرطان الذين يعالجون بأنواع معينة من الأدوية المضادة للسرطان يصابون أحياناً بسرطان الدم النخاعي الحاد أو سرطان الدم الليمفاوي الوخيم بعد ذلك. على سبيل المثال ، يمكن أن يرتبط العلاج بالأدوية التي يشار إليها بإسم مثبطات توبوايزوميراز بإحتمال ضئيل للإصابة بسرطان الدم الحاد في وقت لاحق
10- العلاج الإشعاعي
هناك مصدر آخر للتعرض لمستويات كبيرة من الإشعاع وهو العلاج الإشعاعي للسرطان أو الأمراض الأخرى. العلاج الإشعاعي قد يعزز فرصة الإصابة بسرطان الدم

أعراض سرطان الدم / اللوكيميا

تختلف علامات وأعراض سرطان الدم ، وهذا يتوقف على نوع سرطان الدم ، وتشمل أعراض اللوكيميا الشائعة على :
  • الحمى أو القشعريرة
  • التعب المستمر والضعف والإعياء
  • الإلتهابات المتكررة أو الشديدة
  • فقدان الوزن
  • تضخم الغدد الليمفاوية أو تضخم الكبد أو الطحال
  • من السهل النزيف أو الكدمات
  • نزيف متكرر فى الأنف
  • بقع حمراء صغيرة في بشرتك
  • التعرق المفرط وخاصة في الليل
  • ألم فى العظام
  • فقر الدم (الأنيميا)

علاج سرطان الدم أو اللوكيميا

يعتمد علاج سرطان الدم على نوع ومستوى المرض

العلاج الكيميائي

بشكل عام ، العلاج الكيميائي هو العلاج الرئيسي لسرطان الدم الحاد أو المزمن. في سرطان الدم الحاد ، العلاج الكيميائي المكثف واستخدام بعض الأدوية سواء في وقت واحد أو بالتتابع - قد يكون ممكناً - فى قتل خلايا سرطان الدم.
** تساعد (المضادات الحيوية وعمليات نقل خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية) الدم فى الحفاظ على عدد قليل من المرضى الخطرين لأنهم تلقوا علاجاً كيميائياً مكثفاً.

الإشعاع

في بعض الأحيان يستخدم الإشعاع لتقليص مجموعة خلايا سرطان الدم التي تتراكم في أجزاء مختلفة من الجسم مثل بطانة الدماغ والحبل الشوكي في سرطان الدم الليمفاوي الحاد أو في العقد اللمفاوية في سرطان الدم الليمفاوي المزمن.
** إذا لم يتم علاجها فإن مجموعة من الخلايا الموجودة على بطانة الدماغ والنخاع الشوكي يمكن أن تسبب الصداع ، وعدم وضوح الرؤية ، والإرتباك ، وفي أماكن أخرى من الجسم يمكن أن تسبب تورم وألم من المنطقة المصابة.

عمليات زرع خلايا جذعية

خاصة مع المرضى الأصغر سناً ، إذا قرر الأطباء أن العلاج الكيميائي وحده لا يحتمل أن ينجح أو إذا كان المرضى قد انتكسوا بعد العلاج الكيميائي ، فيمكن إجراء عمليات زرع خلايا جذعية (مختلفة وراثياً). في هذا الإجراء ، تم استخدام العلاج الإشعاعى أو العلاج الكيميائي بجرعة عالية أو كليهما. العلاج الكيميائي والإشعاعي يهدفان إلى تدمير جميع خلايا سرطان الدم في جسم المريض ، ولكن هذا العلاج يدمر أيضاً نظام تكوين الدم في النخاع العظمي للمرضى ، لهذا السبب .. فإن الخلايا الجذعية السليمة - وهي خلايا نخاع العظم التي تسمح بتكوين دم طويل الأجل - يتم إدخالها بعد ذلك إلى المرضى لتحل محل نظام تكوين الدم.
** يجب أن تأتي الخلايا الجذعية من متبرع مناسب من الناحية المناعية ، وعادة ما يكونوا أشقاء ، ولكن إذا لم يكن هذا متاحاً فقد يتم في بعض الأحيان البحث عن متبرع غير ذي صلة قرابة بالمريض.
** عمليات زرع نخاع العظام أو الخلايا الجذعية تعتبر أكثر فاعلية مع الأطفال والكبار ، ولكن لابد من إستخدام العلاج الكيميائى و الإشعاعى أيضاً.

فيديو موضح عن سرطان الدم

هل أعجبك المقال :
author-img
احمد فريد , 19 سنة , مدون وكاتب تقنى اسعى بكل جهدى لمشاركة ثمرة معرفتى بكل ماهو متعلق بشروحات التقنية

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. تسلم ايدك معلومات قيمة ��
    وننتظر المزيد وبالتوفيق

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال