5 عادات سلبية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

5 عادات سلبية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

5 عادات سلبية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب - منصة تجربة
5 عادات سلبية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
يعتبر القلب كيس عضلى أجوف وعضو رئيسى من أعضاء الجسم ، وكذلك عضو أساسى من الجهاز الدورى (القلب والأوعية الدموية) ، فهو يقوم بضخ الدم عن طريق الأوعية الدموية إلى أنسجة وأعضاء الجسم بصفة عامة ، ذلك الدم يكون محملاً بالمواد المغذية والهرمونات والأكسجين والمواد اللازمة لحيوية ونشاط أنسجة الجسم ووصول الغذاء إليها ، فعندما يحدث خلل بمكون من مكونات الجهاز الدورى فذلك يؤثر على صحة الجسم بشكل عام ويزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب المتعددة والتى تكون خطيرة جداً بحياة الإنسان ، فالشخص الذي يعانى من مشاكل أو قصور بالقلب فهو عرضة لأعراض وعوامل خطيرة.
- وجد العلماء أن أسلوب الحياة والعادات اليومية لها تأثير على صحة القلب ، وسنسرد فى ذلك المقال 5 عادات سلبية تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب :

نمط الحياة أو أسلوب حياتك

إذا كنت ممن يجلسون لساعات طويلة أمام الهاتف المحمول أو التليفزيون ، فننصحك جدياً أن تكسر تلك العادة بالمشي أو الحركة ولا تظل لتلك الفترات التى قد تكون سبباً فى الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب ، فقلة الحركة أو الحالة الخمولية التى تسببها لنفسك لا تجدي نفعاً بل تسبب زيادة الوزن وبالتالي زيادة فرص حدوث جلطات أو ضيق بالشرايين مما يؤثر على مسار الدم وصحة القلب.
- ممارسة التمارين الرياضية .. وبالتحديد رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل تحسن من أداء عضلة القلب والدورة الدموية بشكل عام ، صحتك تاج لا تفرط بها.

التدخين

سواء كنت مدخناً أو كنت تجالس المدخنين فأنت معرض لمشاكل بالقلب ، وليس بالقلب فقط بل قد يسبب ضيق التنفس وسرطان بالرئة وغيره بالكثير ، فالتدخين كارثة عظمى على صحة الانسان. العديد ممن يصابون بالجلطات الدموية سببها التدخين.
- الجدير بالذكر أنه ما يقرب من 46 ألف شخص من غير المدخنين يلقوا حتفهم بأمراض قلبية بسبب انخراطهم مع المدخنين والأماكن التى يشوبها عوادم السيارات ودخان المصانع ، توقف ثم توقف !

الإفراط في تناول الطعام

حقيقة معروفة لدى الكثير ، كلما زاد تناول الوجبات وبالتحديد الوجبات الدهنية وغير المفيدة كلما زاد الوزن ، والذى يعتبر سبب رئيسى  من أسباب أمراض القلب ، ولكي تتجنب الإفراط بالطعام وحدوث أمراض بالقلب ، حاول أن تتبع الآتى :
  • حاول أن تقلل كمية الوجبة تدريجياً
  • إستبدل المشروبات الغازية والسكرية بالمياه
  • قلل كمية الطعام ذو السعرات الحرارية المرتفعة
  • ضع فى الإعتبار أيضاً قلة الدهون بوجباتك
  • إتبع نظام غذائي ينصح به طبياً

العصبية المفرطة أو التهيج والإجهاد

عندما نقوم بقياس ضغط الدم بالجسم ونجد أنه مرتفع نسبياً ، فأول نصيحة نتلقاها من الطبيب المختص هى "عليك بالهدوء إذا كنت تعاني من مشاكل" ، فالعصبية تسبب عبئاً ثقيلاً على القلب.
- هؤلاء من يلزموا العصبية دائماً يضعوا أنفسهم بمخاطر صحية ، حيث أثبتت الدراسات أن الضحك ، وبناء الروابط الإجتماعية ، ووجود الدعم الأسرى ، يؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب لذا علينا أن نتحلى بالهدوء وأن نُنفس عن مشاكلنا لمن يحبونا.

تجاهل الشخير "أثناء النوم"

الشخير قد يكون نظرياً لدى البعض أنه شىء فكاهي أو مضحك أو محل سخرية ، ولكن فى الواقع ربما يعتبر علامة لا تبدىء تفاؤلاً .. على سبيل المثال ، توقف التنفس أثناء النوم الذي قد يسبب إرتفاع فى ضغط الدم ، قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض قلبية.
- الإحصائيات تؤكد أنه ما يقرب من 18 مليون بالغ يعانى من شخير وإنقطاع بالتنفس على شكل دورات أثناء النوم ، وعندما نقول النسبة العظمى فنحن نركز على الأشخاص ذو السمنة المفرطة ، فإذا كنت تعانى من ذلك ، فعليك اللجوء إلى الطبيب للكشف عن أسباب ذلك ووضع خطة العلاج المناسبة.
احمد فريد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع منصة تجربة .

جديد قسم : صحة

إرسال تعليق