ما هو سرطان القولون وما هي أسباب سرطان القولون وطرق علاجه

ما هو سرطان القولون وأسباب وأعراض سرطان القولون وطرق علاجه

ما هو سرطان القولون وما هي أسباب سرطان القولون وطرق علاجه - منصة تجربة
ما هو سرطان القولون وما هي أسباب سرطان القولون وطرق علاجه
محتويات المقالة
  • ما هو سرطان القولون ؟
  • أسباب وعوامل سرطان القولون
  • أعراض سرطان القولون
  • مراحل سرطان القولون
  • خطورة سرطان القولون ، وهل سرطان القولون مميت
  • نسبة الشفاء من سرطان القولون
  • علاج سرطان القولون الخبيث
  • فيديو موضح عن سرطان القولون

ما هو سرطان القولون ؟

هو سرطان يصيب الأمعاء الغليظة بالجهاز الهضمى بمنطقة القولون ، وحسب المركز الإحصائي للولايات المتحدة الأمريكية ، فإن حوالى أكثر من 112 ألف مواطن مصابين بسرطان القولون ، وتبدأ حالات سرطان القولون - حديثي الإصابة - بتكتلات خلايا صغيرة والتى يطلق عليها الأورام الحميدة ، وبمرور الوقت تتحول تلك التكتلات إلى خلايا سرطانية خبيثة.

أسباب سرطان القولون

نأسف بالقول أن الأسباب الدقيقة لسرطان القولون غير معروفة إلى يومنا هذا ، ومع ذلك مازالت الأبحاث مستمرة لإكتشاف أسباب منطقية لحدوث ذلك المرض ، وكما نعرف أن هناك أسباب عامية للسرطان سنذكر إياها والأقرب منها والتى من الممكن أن تكون عوامل خطورة شديدة للإصابة بسرطان القولون.

1. العادات الغذائية اليومية

من المعروف أن النمط الغذائي اليومي سلاح ذو حدين ، وكما ذكرنا أن النظام الغذائى عالي الدهون قليل الألياف يسبب السرطان وبالأخص بالذكر سرطان القولون ، وبالتالى فإن النظام الغذائي عالى القيمة من الألياف الغذائية (الفواكه والخضروات) يعزز من حماية الجسم وتقليل خطر الإصابة بمرض القولون الخبيث

2. التدخين

بالطبع هو ليس سبب رئيسى ، ولكن لا نستطيع أن ننكر أنه من مسببات السرطان وقد يساهم بحدوث سرطان القولون فلا يظن البعض أن سرطان الرئة سببه التدخين بل يشمل التدخين كوارث صحية عديدة ولا يمكن حصرها بسهولة

3. السمنة

إن قلة النشاط البدني وإتباع نظام غذائى عالى الكوليسترول يسبب السمنة ومنها قد يصاب بمرض السكرى ، سواء تلك أو ذلك فكلاهما عاملان شديدى الخطورة لحدوث سرطان بالقولون بالإضافة إلى مجموعة المخاطر التى تسببها السمنة على صحة القلب والرئة والدماغ وغيره ، نصيحتنا لك أن تتوقف .. توقف ! عن قلة الحركة و قم بممارسة التمارين الرياضية هي خيارك الآن سواء كنت غير مصاب بذلك المرض أم لا ، فهى نصيحة وقائية للجميع

4. تاريخ العائلة

إذا أصيب أحد أفراد العائلة بسرطان القولون ، فربما قد يصاب أخرون من العائلة بذلك المرض

5. العمر أو السن

سرطان القولون بشكل عام يصيب الأشخاص التى يتعدى عمرهم الخمسون عاماً

أسباب أخرى قد تؤدي إلى سرطان القولون

إلتهابات بالأمعاء - خلل وراثي - إضطرابات بهرمون النمو - تناول الكحول

أعراض سرطان القولون

ربما يكون إكتشاف الأعراض المبكرة لسرطان القولون هو الجزء الأكثر صعوبة في منع تطور المرض ، ذلك لأن هذا النوع من السرطان نادراً ما يظهر حتى يسيطر على جسمك ، ومع ذلك هناك أشياء صغيرة يمكن إعتبارها من أعراض سرطان القولون عليك أن تأخذ علماً بهذه المظاهر الصغيرة ، فيما يلي الأعراض الأكثر شيوعاً لسرطان القولون :
  1. ظهور دم في البراز الخاص بك
  2. ألم بالمعدة وتشجنات أسفل الظهر
  3. قلة البراز اليومى وصعوبة فى التغوط
  4. فقدان الوزن الشديد
إذا كان لديك واحداً أو أكثر من هذه الأعراض ، فمن الأفضل استشارة طبيبك وتحديد موعد للفحص الشامل

مراحل سرطان القولون

تلك المراحل هي وسيلة جيدة لتقييم حالة المريض ومدى خطورة وانتشار المرض بالجسم ، و بها يستطيع الطبيب وصف مسار علاجي مناسب حسب كل مرحلة ، دعونا نذكر لكم تلك المراحل :

المرحلة 0

فى تلك المرحلة يكون الورم مستأصلاً بالبطانة العميقة لجدار القولون وأقل خطورة

المرحلة 1

يبدأ سرطان القولون بالإنتشار ، لكنه لا يزال فى الطبقة (البطانة) الداخلية للقولون والمستقيم ، ولم يصل بعد إلى الجدار الخارجي للقولون

المرحلة 2

ينتشر ويمتد سرطان القولون بشكل أعمق نسبياً ، خلال القولون أو المستقيم ، وقد يكون انتشر بالأنسجة القريبة ، ولكنه لم يصل بعد إلى العقد الليمفاوية

المرحلة 3

فى تلك المرحلة قد انتشر سرطان القولون إلى العقد الليمفاوية ، ولكنه لم يشمل أجزاء بعيدة من الجسم

المرحلة 4

تلك المرحلة هى الأكثر خطورة ، حيث ينتشر الورم عن طريق الجهاز الليمفاوي إلى أجزاء أخرى بالجسم ، ويعرف بالورم المتحرك ، مما يؤثر على بعض الأعضاء الأخرى وخصوصاً الكبد والرئتين

خطورة سرطان القولون ، و هل سرطان القولون مميت ؟

يرجع ذلك الأمر حسب المرحلة التى وصل لها المريض ، و هل تم اكتشاف الورم مبكراً أم لا ؟! ، وبالتالى عند إكتشافه مثلاً في المرحلة 0 أو المرحلة 1 فربما يتم وصف مسار علاجي قد يقضى على السرطان بنسبة 90 % ، وكما ذكرنا أنه كلما تأخرت مرحلة السرطان كلما انتشر أكثر بالجسم ويصعب السيطرة عليه.

نسبة الشفاء من سرطان القولون

فى المراحل الأولى تكون نسب الشفاء تتراوح ما بين 80:60 % ، أما إذا تم تأخير الفحص وإكتشاف المرض و بدأ بالإنتشار و دخل بمراحل متأخرة تقل نسبة الشفاء بدرجة كبيرة و قد تقترب من العدم.

علاج سرطان القولون الخبيث

إذا تم تشخيصك بسرطان القولون ، فخطوتك التالية هي التفكير في العلاج. تختلف خيارات العلاج و يتم تحديدها حسب مرحلة سرطان القولون وموقعه. سيكون بمقدور أخصائي الأورام أن يقدم لك أفضل نصيحة حول خيار العلاج المناسب لك. سوف نقدم لكم يا زوار منصة تجربة الأعزاء في هذه المقالة ثلاثة من أكثر علاجات سرطان القولون شيوعاً.

1- الجراحة .. وهي العلاج القياسي لسرطان القولون

الجراحة لإزالة جميع أجزاء الأمعاء التي تأثرت بالسرطان هي علاج شائع في جميع مراحل سرطان القولون ، هناك ثلاثة أنواع من الجراحة التي يمكن إستخدامها لإزالة السرطان :

الختان المحلي

هذا مخصص للسرطان الموجود في المراحل المبكرة. سيقوم الطبيب ببساطة بإدخال أنبوب في المستقيم ودفعه إلى القولون ، عندها سيكون قادراً على قطع الجزء السرطاني من القولون. إذا تورط البوليب ، فيمكنه إزالة الورم بهذه الطريقة أيضًا. هذه عملية بسيطة إلى حد ما

البتر (إستئصال جزئي للقولون)

يستخدم هذا إذا أصبح سرطان القولون كبيراً جداً. سيقوم الجراح بعمل شق في البطن ويزيل جزءاً من القولون المصاب بالسرطان. سوف يزيل أيضاً أجزاء صغيرة من الأنسجة السليمة التي تحيط بالقسم المصاب في الأمعاء. قد تتم إزالة الغدد الليمفاوية بالقرب من القولون بحيث يمكن فحصها لتحديد ما إذا كان السرطان قد انتشر أم لا ! سيقوم الجراح بعد ذلك بخياطة طرفي الأمعاء السليمين معاً

إستئصال القولون

إعتماداً على الجزء المتأثر من القولون ومقدار جزء القولون ، قد يكون الجراح غير قادر على خياطة الأطراف السليمة مرة أخرى معاً. في هذه الحالة ، يتم إحضار إحدى نهايات الأمعاء من خلال ثقب مصنوع في البطن وهذا ما يسمى stoma (فغر القولون)

2- الإشعاع لعلاج سرطان القولون

يمكن أن يكون الإشعاع أشعة سينية عالية الطاقة أو أشكالاً أخرى من الإشعاع تستخدم لقتل الخلايا السرطانية أو لمنعها من النمو. يمكن إعطاء الإشعاع من الخارج أو قد يعطى داخلياً من خلال الإبر أو القسطرة التي يتم وضعها بالقرب من السرطان. ويتم تحديد طريقة إستخدام الإشعاع حسب موقع وحجم السرطان.

3- العلاج الكيميائي لسرطان القولون

يمكن إستخدام أدوية العلاج الكيميائي لقتل الخلايا السرطانية أو لمنعها من الانتشار. يمكن حقن العلاج الكيميائي من خلال الوريد أو تناولها من خلال الفم في شكل حبوب ، كما يمكن حقنه مباشرة في المنطقة التي تتأثر بالسرطان مثل البطن أو العمود الفقري.
ويمكن إستخدام كل هذه العلاجات وحدها أو بالإشتراك مع بعضها البعض. الكثير من المرضى الذين لديهم عملية جراحية لإزالة جزء من القولون المريض سوف يكون العلاج الكيميائي أو الإشعاعى لقتل أي خلايا سرطانية منتشرة أو تبدأ بالإنتشار فى الجسم.

فيديو موضح عن سرطان القولون

احمد فريد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع منصة تجربة .

جديد قسم : صحة

إرسال تعليق