القائمة الرئيسية

الصفحات

سرطان الرئة وأعراضه وما هى أسباب سرطان الرئة وطرق علاجه

سرطان الرئة وأسبابه وطرق علاج سرطان الرئة

سرطان الرئة وأعراضه وما هى أسباب سرطان الرئة وطرق علاجه - منصة تجربة
سرطان الرئة وأعراضه وما هى أسباب سرطان الرئة وطرق علاجه

ما هو سرطان الرئة ؟

يعتبر سرطان الرئة واحداً من أكثر أنواع السرطان المنتشرة حالياً تزامناً مع سرطان الثدى ، وخاصة فى الولايات المتحدة الأمريكية ويحدث نتيجة نمو غير طبيعى للخلايا بإحدى الرئتين أو كلاهما يصعب السيطرة عليه ، وينتشر سرطان الرئة فى الأعمار التى تتراوح ما بين 40 إلى 70 سنة ، وخاصة هؤلاء المدخنون. شهد مركز الإحصاء ملايين الوفياة سنوياً بسبب سرطان الرئة.

أسباب سرطان الرئة وعوامل الخطورة

التدخين

يمثل التدخين الخطر الأكبر ، ويعتبر أول أسباب الإصابة بسرطان الرئة.
- في الولايات المتحدة يمثل التدخين 87 % من حالات السرطان ، 90 % في الرجال و 85 % في النساء. عادات التدخين المنتظمة هي عامل رئيسي يؤدي إلى سرطان الرئة لدى المرضى. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التعرض للتدخين السلبي المتكرر هو سبب مساوٍ للتدخين الذاتى من قبل الفرد كعامل تجاه سرطان الرئة. ومع ذلك ، يمكن أن يعزى ذلك إلى عدة عوامل أخرى بما في ذلك : غاز الرادون ، الأسبست ، تلوث الهواء ، وعلم الوراثة.
- من بين الأسباب الرئيسية لسرطان الرئة ، يمثل تدخين السجائر على وجه الخصوص نسبة كبيرة ، حوالي 85 % من المصابين بهذا المرض. يتم تشخيص 20،000 - 30،000 شخص مع هذا السرطان كل عام. من المثير للدهشة أن حوالي 10 - 15 % من هؤلاء المرضى لم يدخنوا أبداً في حياتهم ، مما يشير إلى أن التدخين السلبي أو التعرض لأماكن التدخين قد أثر بشكل كبير على قدرتهم فى الإصابة بالسرطان.

أسباب وراثية

تمثل الأسباب الوراثية نسبة قليلة ولكن لا يمكن إهمالها ، خاصة أن الأمراض الوراثية شملت العديد من الحالات المرضية ولا تقتصر على سرطان الرئة بل العديد والعديد من الأمراض الأخرى بما فى ذلك أمراض القلب ومرض السكري ... إلخ.

تاريخ عائلي من أمراض بالرئة

قد يكون أحد أفراد الأسرة معرض للإصابة بسرطان الرئة ، ولا سيما إذا كان أحد أفراد أسرته مصاباً بأمراض بالرئة تتفاقم إلى سرطان.

أعراض سرطان الرئة

أعراض سرطان الرئة المبكرة

إن معرفة الأعراض المبكرة لسرطان الرئة مهمة للغاية ، حيث معرفتها مبكراً يؤدى إلى خطوات سريعة من قبل الطبيب للعلاج قبل تفاقم المشكلة أو إنتشار المرض ، فإذا وجدت - زائر منصة تجربة - أى من تلك الأعراض ننصحك بالذهاب سريعاً للطبيب المختص ليتم الفحص الدقيق وتشخيص حالتك بصورة صحيحة ، فما يلى الأعراض المبكرة لسرطان الرئة :
  1. ضيق بالتنفس
  2. الشعور بالإرهاق والتعب
  3. سعال شديد ومزعج
  4. ألم مزمن بالصدر
  5. سعال مصحوباً ببلغم دموى
  6. بحة صوتية
  7. الصفير
  8. إلتهاب رئوي
  9. إلتهاب بالشعب الهوائية
  10. فقد الوزن وفقدان الشهية

أعراض سرطان الرئة المتقدمة "المتأخرة"

تلك الأعراض تظهر نتيجة إنتشار الورم بأجزاء أو أعضاء أخرى بالجسم وتصبح المشكلة فى غاية الخطورة ، وتصل إلى مضاعفات بالغة ومن المهم فى تلك الحالة أن يتم وصف علاج من قبل طبيب الأورام للحد وتقليل من هذا الانتشار لتخفيف الخطورة والمساهمة فى العلاج ، وتعتمد الأعراض المتأخرة على مواقع إنتشار الورم بأجزاء الجسم فيما يلى :
  1. الكبد : يسبب فقدان بالشهية ، وغثيان بعد تناول الطعام ، مرض الصفرا ، وألم أسفل الضلوع.
  2. العظام : حوالى 40 % من حالات سرطان الرئة المتأخر ينتشر الورم بشكل مفرط بالعظام ، وقد تصبح هشة وتتعرض للإنحناء والكسر بكل سهولة.
  3. المخ : حوالى من 20 - 40 % من حالات سرطان الرئة ، ومن أعراضها الأرق ، والقلق ، والتهيج العصبى ، والقىء ، ومضاعفات تصل إلى ضمور بالمخ.
  4. العقد الليمفاوية : ينتقل من خلالها الورم إلى أجزاء الجسم وتحمل معها العديد من الأمراض والمشاكل الصحية الأخرى.
وفى حالات نادرة قد ينتشر الورم إلى المعدة ، الأمعاء ، البنكرياس ، والكلية.

مراحل سرطان الرئة

لمعرفة نوع العلاج الذي يجب أن يخضع له مريض السرطان ، يجب على الفريق الطبي أولاً تحديد مرحلة الإصابة بسرطان الرئة الذي يعاني منه المريض. بمجرد أن يخضع الشخص للمرحلة الإكلينيكية للسرطان ، يتم التشخيص. ومن إحدى طرق التشخيص (تنظير القصبات Bronchoscopy) وهو عبارة عن منظار يقوم بتوضيح كلا الرئتين لمعرفة مدى إنتشار الورم ، فيما يلي المراحل الأربعة لسرطان الرئة التي تظهر لدى الأشخاص المصابين بالمرض :

المرحلة 1 (الأولى) لسرطان الرئة

في هذه المرحلة يكون الورم متستأصلاً بالرئة فقط وغير منتشر ، وذلك يعنى أن المرض الناشىء سيلحق الضرر بمنطقة الرئتين وقد تظهر أعراض مبكرة. المرحلة الأولى لسرطان الرئة قد تنقسم إلى مرحلتين وهما (1A , 1B). تظهر المرحلة 1A أن حجم الورم يصل إلى حوالي 3 سنتيمترات ، حتى أقل وأصغر إلى حد ما ، بينما تعرض المرحلة 1B أن الورم سيكون أكبر من ثلاثة سنتيمترات ، ولكي يكون محدداً ، فإنه ينمو داخل القصبة الهوائية. في هذه المرحلة قد يتسبب السرطان في إنهيار الرئتين جزئياً.

المرحلة 2 (الثانية) لسرطان الرئة

تنقسم المرحلة الثانية إلى مرحلتين وهما (2A , 2B). في المرحلة 2A ، يكون السرطان صغيراً على الرغم من أنه بدأ بالإنتشار إلى الغدد الليمفاوية المجاورة. بينما في المرحلة 2B ، فإن المرض لا يقل عن ثلاثة سنتيمترات حيث يمكن أن يكون هناك إما ورم خبيث واضح في الغدد الليمفاوية أو بدلاً من التأثير على الغدد الليمفاوية ، فقد انتشر إلى الأنسجة المحيطة.

المرحلة 3 (الثالثة) لسرطان الرئة

تنقسم المرحلة الثالثة من سرطان الرئة إلى مرحلتين وهما (3A , 3B). تشير المرحلة 3A إلى أن السرطان قد انتشر إلى العقد اللمفاوية من الرئة المصابة أو أن السرطان واضح في العقد القريبة من الرئة المصابة وانتشر إلى الأنسجة المحيطة به. في المرحلة الثالثة 3B سيحدث السرطان إذا كان هناك إنتشار إلى الغدد الليمفاوية المجاورة التي تقع على الجانب الآخر من الصدر أو حتى أعلى الترقوة أو الترقوة نفسها.

المرحلة 4 (الرابعة) لسرطان الرئة

وتعتبر هذه المرحلة الأكثر تقدماً من المرض. هنا ، أصاب سرطان الرئة فصوص أخرى في الرئة أو وصل بالفعل إلى جزء آخر من الجسم مثل الدماغ ، المعدة وحتى الكبد.

علاج سرطان الرئة

تعتمد علاجات سرطان الرئة على مجموعة من العوامل ، مثل ما مدى تقدم السرطان ؟ هل الأورام موضعية أم أنها انتشرت في أماكن أخرى داخل الجسم (منتشرة) ؟ كيف هي الصحة العامة للمريض ؟ ما هي رغبات المريض ؟
- تشمل خيارات علاج سرطانات الرئة الجراحة أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو مزيج من هذه الخيارات. على سبيل المثال ، بعد إجراء عملية جراحية لإزالة الورم يمكن إستخدام العلاج الإشعاعي للتأكد من تدمير جميع الخلايا المريضة. ويشار إلى هذا كعلاج مساعد.
- في بعض الحالات ، يكون الهدف من العلاج هو وقف وتدمير السرطان. في حالات أخرى ، من الواضح أنه في الحالات الأكثر شدة ، يكون الهدف من العلاج هو ببساطة تخفيف الألم وعدم الراحة لدى المريض.

العلاج الكيميائي

العلاج الكيميائي هو إستخدام العقاقير لمكافحة سرطان الرئة ، يتم تحديد الأدوية التي يتم إستخدامها من خلال شكل محدد من سرطان الرئة ومرحلته ، يشار إليها أحيانا بإسم السموم الخلوية (العقاقير السامة للخلايا السرطانية)، والغرض منها هو تعطيل تكاثر الخلايا السرطانية. يتم تحقيق ذلك بشكل عام من خلال مجموعة من الأدوية ، تُعطى إما عن طريق الوريد أو الفم.
- يتم إدخال هذه الأدوية في مجرى الدم لتنتشر في جميع أنحاء الجسم بقصد أنها سوف تواجه في نهاية المطاف الخلايا السرطانية وتقتلهم. وبعبارة أخرى ، فإن الأدوية لا تقتل الخلايا السرطانية فحسب بل تقتل الخلايا السليمة أيضاً. في بعض الحالات ، يكون الأطباء قادرين على توطين العقاقير الموجودة حول الخلايا السرطانية على وجه التحديد ، رغم أن هذا أمر نادر الحدوث.
** الآثار الجانبية لهذا العلاج غالباً ما تطغى على المريض مثل الغثيان ، التقيؤ ، قروح الفم ، فقدان الشعر ، وفقدان الشهية.

العلاج الإشعاعي

غالبًا ما يستخدم العلاج الإشعاعي بالتزامن مع الجراحة و / أو العلاج الكيميائي. علاج الشعاع الخارجي والعلاج الموضعي هما العلاجان الأساسيان المستخدمان لعلاج سرطان الرئة. غالبًا ما يستخدم العلاج الإشعاعي الخارجي في الحالات التي تكون فيها صحة المريض سيئة والجراحة ليست خياراً. يستخدم العلاج الإشعاعي الموضعي عادة لتخفيف إنسداد الشعب الهوائية الكبيرة. في بعض الأحيان ، ينصح العلاج الإشعاعي كخيار العلاج الوحيد لسرطان الرئة حيث أنه يؤدي إلى تقلص الأورام. بشكل عام ، سيحدث هذا في الحالات التي يكون فيها المريض مريضاً جداً بحيث لا يخضع لعملية جراحية أو يتحمل العلاج الكيميائي.

الجراحة

إذا تم إكتشاف سرطان الرئة في المراحل المبكرة ، فعادة ما تكون الجراحة لإزالة الورم هي العلاج المفضل. في هذه المرحلة ، يقتصر السرطان على الرئتين وغالباً ما يكون في شكل ورم واحد ، ويمكن أن تكون الجراحة فعالة جداً في إزالة معظمها أو كلها. ومع ذلك ، كلما أصبح سرطان الرئة أكثر تقدماً أصبحت الجراحة أقل فعالية. بمجرد أن ينتشر إلى ما وراء الصدر وينتشر إلى أعضاء أخرى تكون الجراحة غير فعالة بشكل عام وليست خياراً عملياً.
- إعتماداً على نمو السرطان وحالة الرئتين ، يمكن أن تؤدي الجراحة إلى إزالة جزء من فص واحد أو حتى إزالة رئة بأكملها. يمكن أن تشمل المضاعفات العدوى والإلتهاب الرئوي والنزيف المفرط. والخبر السار هو أن ما يصل إلى 40 % من المرضى الذين يخضعون للجراحة لإزالة ورم سرطاني من رئتيهم لا يزالون على قيد الحياة بعد خمس سنوات من الجراحة. الإزالة الجراحية ليست ضمانة للعلاج لأن الخلايا السرطانية ربما بدأت بالفعل في الانتشار. يقدر الخبراء الطبيون أنه يمكن إزالة ما بين 10 % و 35 % من سرطانات الرئة جراحياً.
- في الآونة الأخيرة ، كان الإجراء الجراحي الذي يشار إليه بإسم الجراحة الصدرية بمساعدة الفيديو مفيداً في علاج المرضى جراحياً دون جراحة مفتوحة مما يزيل الكثير من المضاعفات المعتادة. يمكن علاج ورم أصغر من 4 إلى 5 سم بإستخدام هذه الطريقة التي يستخدمها الجراحون للعمل خلال فتحات صغيرة بين 4 إلى 4 ضلوع بين الأضلاع أثناء مشاهدة الأعضاء الداخلية للمريض على شاشة تليفزيون ، قطر كل فتحة أقل من بوصة واحدة.

فيديو موضح عن سرطان الرئة

هل أعجبك المقال :
author-img
احمد فريد , 19 سنة , مدون وكاتب تقنى اسعى بكل جهدى لمشاركة ثمرة معرفتى بكل ماهو متعلق بشروحات التقنية

تعليقات

محتويات المقال