16 طعاماً مسبباً للسرطان عليك الابتعاد عنهم .. مسببات السرطان

16 من أكثر الأطعمة المسببة للسرطان عليك الابتعاد عنها .. مسببات السرطان

16 طعاماً مسبباً للسرطان عليك الابتعاد عنهم .. مسببات السرطان على منصة تجربة
16 طعاماً مسبباً للسرطان عليك الابتعاد عنهم .. مسببات السرطان
فى الآونة السابقة ، نظراً لقلة البحث العلمى وقلة الفحوصات وعدم تطور الطب بشكل عام ، فلم يهتم أحد بالأطعمة التى قد تسبب السرطان ، ونظراً لأن الناس فى ذلك الوقت كانت حياتهم الغذائية وطعامهم أكثر قيمة وحيوية وأقل ضرراً مثل الآن.

فقد توفر حينها الأطعمة الغير مضاف إليها مواد هرمونية أو مادة ضارة قد تساهم لحدوث السرطان

اليوم ، الأطباء فى أبحاثهم يربطون كل شئ بالسرطان ، أو ربما قد  يكون سبباً فى حدوثه ، فمن الصعب جداً تحديد ما يجب عليك تجنبه أو الحذر منه ، وأنت ايضاً مدمناً للمشروبات الغازية أو الفشار ، فأنت فى الواقع تأكل بعضاً من أسوأ الأطعمة التى قد تسبب السرطان.

فيما يلي 16 من أكثر الأطعمة مسببة للسرطان :

على الرغم من أنك قد تفكر في "أن كل شيء يسبب السرطان ، فلماذا يزعجك تغيير نظامي الغذائي" ، فقد أثبتت هذه العناصر الغذائية الـ 16 الشائعة علمياً أنها تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان.

1- فشار الميكروويف

أكياس الفشار فى الميكروويف تؤدي إلى بعض السرطانات على منصة تجربة
أكياس الفشار فى الميكروويف تؤدي إلى بعض السرطانات
هل تجد أن وجبة الفشار الخفيفة وجبة مسلية ؟ هل تعتقد أنها لذيذة ؟ نعلم من السهل تحضير بعض الفشار ومشاهدة فيلم مشوق ومن ثم تناول بعضاً من تلك الوجبة ، ولكن لابد أن نعلم أن وضع تلك الرقائق فى الميكرويف قد يكون أخطر من تحضيره يدوياً أو بطريقة أخرى ، فهل تفضل يوماً ما سرطان الكبد أو سرطان الخصية والبنكرياس ؟ بالطبع لا !

للمعرفة .. ان أكياس الفشار الناتجة من تحضيرها بالميكرويف مبطنة بمواد كيميائية مسببة للسرطان ، وكذلك أيضاً توجد بالفشار نفسه، لذلك عليك تغيير ذلك الروتين الضار وتمتع بمشاهدة الأفلام مع كوباً من الشاى أو خلافه.

2- المنتجات غير العضوية

المنتجات غير العضوية وعلاقتها بالسرطان على منصة تجربة
المنتجات غير العضوية وعلاقتها بالسرطان
من المعروف أن الفواكه والخضروات جميعها مفيدة للبشر ومن أكثر الأطعمة الغنية بعناصر عديدة كالفيتامينات والبروتينات ، ولكن فى الواقع هناك العديد من المبيدات الحشرية التى يتم رشها على الفواكه غير عضوية مرتبطة بشكل كبير بالسرطان ، وقد ذكرنا فى بداية المقالة أن للهرومونات والأسمدة السامة التى تستخدم للحصول على منتجات غذائية بحجم أكبر ،  وفى حال إذا كنت تتساءل فإن أخطر الجناة على صحتك منهم التفاح ، والبرتقال والعنب والفراولة ، لذا ننصحك دائما بغسيل الفواكه والخضروات جيداً قبل تناولها لتكون آمناً ، ونأسف للقول أن هذا لا يقضى على جميع المواد والمبيدات الحشرية.

3- اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة تؤدي إلى السرطان على منصة تجربة
اللحوم المصنعة تؤدي إلى السرطان
أظهرت دراسة استمرت أكثر من 13 عاماً أن شخصاً واحداً من كل 17 فردًا قد توفي وتناول 160 جراماً من اللحوم المصنعة، ذلك خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 44٪ ، مضاهاةً بالأشخاص الذين تناولوا 20 جراماً أو أدنى.

إذا كنت - عزيزى زائر منصة تجربة وقارىء لمقالنا عن الأطعمة المسببة للسرطان - من آكلى ومحبي اللحوم عليك الاقلاع عن اللحوم المعالجة قدر الامكان وأكل اللحوم الطبيعية أيضاً بقدر بسيط ، لأن اللحوم المعالجة مليئة بالمواد الحافظة لتصبح طازجة لفترة أطول.

4- سمك السلمون المزروع

سمك السلمون المزروع وعلاقته بالسرطان على منصة تجربة
سمك السلمون المزروع وعلاقته بالسرطان
البعض يعرف أن سمك السلمون من الطعام المفيد والغنى ببعض العناصر مثل أوميجا 3 ، ولكن الحقيقة الصادمة هى أن أكثر من 60% من أسماك السلمون يتم تربيتها فى المزارع ، ولكن قد تتساءل ما المشكلة فى ذلك ؟
يتم تغذية أسماك السلمون المستزرعة بنظام غذائى ضار وغير طبيعى وأيضاً تلوثها المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية والمضادات الحيوية وغيرها من المواد المسرطنة التى تصيب الجسم ، حيث أن سمك السلمون المزروع أكثر دسامة من سمك السلمون الطازج ، مما يعنى قابلية السمك المستزرع للسموم أكثر من الطازج ، لذلك عليك أن تعرف مصدر طعامك حتى لا تقع بمشاكل صحية.

5- رقائق البطاطس


رقائق البطاطس تسبب ارتفاع فى ضغط الدم وزيادة فى وزن الجسم على منصة تجربة
رقائق البطاطس تسبب ارتفاع فى ضغط الدم وزيادة فى وزن الجسم
منتجات موجودة بشكل كبير فى كل متجر طعام أو سوبر ماركت ، على الرغم من أنها سهلة ولذيذة ، إلا أن تلك الوجبات الخفيفة مميتة ، حيث أن تلك الوجبات تسبب زيادة فى وزن الجسم بسبب محتواها المرتفع من الدهون ، فضلاً على أنها تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم مما يسبب ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى وجود نكهات اصطناعية ومواد حافظة ، وهناك خطر مميز يتمثل فى مادة تسمى الأكريلاميد (مادة منتشرة بالسجائر) ، لذا فنصيحتنا لك حاول ألا تأكل تلك الأطعمة ، وأيضاً لا تعود أبناءك عليها ، حتى لا ينموا بشكل غير مثالى.

6- الزيوت المهدرجة

الزيوت المهدرجة وعلاقتها بالسرطان وأمراض القلب على منصة تجربة
الزيوت المهدرجة وعلاقتها بالسرطان وأمراض القلب
الزيوت المهدرجة هي زيوت نباتية لا يمكن استخراجها على نحو طبيعي مثل زيت الزيتون أو فول الصويا أو زيت الكانولا ، ويجب إزاحتها كيميائيًا ، يتم استخدامها بشكل شائع في العديد من الأطعمة في مخزنك لحماية وحفظ حياتها والحفاظ عليها ، لكنها مرتبطة أيضاً بالسرطان والعيوب الخلقية وأمراض القلب والعديد من الوفيات الأخرى ، فلا تطهو أبداً بالزيوت المهدرجة.

7- الأطعمة المالحة والمخللة والمدخنة

الأطعمة المالحة والمخللة والمدخنة تسبب سرطان القولون وسرطان المستقيم على منصة تجربة
الأطعمة المالحة والمخللة والمدخنة تسبب سرطان القولون وسرطان المستقيم
نعلم أن تلك الأطعمة لذيذة وشهية المذاق ، ولكن بعض من الأطعمة المالحة والمخللة والمدخنة تعالج بالنترات الحافظة والتى قد تتحول فى أجسامنا إلى مركبات فى غاية الخطورة مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بخطر السرطان ، حيث يرتبط سرطان القولون والمستقيم بالأطعمة المالحة والمخللة والمدخنة ، فهل لديك مذاق لتلك الأطعمة الآن ؟

8- الدقيق الأبيض المعالج

الدقيق الأبيض المعالج وعلاقته بالسرطان على منصة تجربة
الدقيق الأبيض المعالج وعلاقته بالسرطان
فقدت المذيعة "أوبرا" المشهورة الكثير من الوزن عن طريق القضاء على أي شيء أبيض ، وخصوصاً الجاني الكبير - الدقيق الأبيض ، من المحتمل أنك سمعت أن الدقيق الأبيض بمثابة أمر سيء بالنسبة لك ، لكن من المحتمل أنك لا تدرك أن دقيق التبييض الكيميائي بغاز الكلور يقتل جميع العناصر الغذائية الصحية ، ويمكن أن يكون غاز الكلور قاتلاً عند استنشاقه ، فلماذا نريده في عشاءنا ؟
يحتوي الطحين الأبيض أيضاً على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم ، والتي ترفع مستويات السكر في الدم والأنسولين ويمكن أن تسبب مرض السكري بشكل مباشر ، وبما أن الأورام السرطانية تتغذى على السكر في مجرى الدم ، لذلك بواسطة تجنب الحبوب المكررة مثل الدقيق الأبيض المعالج ، يمكنك تجنب تلك الأورام القاتلة.

9- الأطعمة المعدلة وراثياً

مخاطر الأطعمة المعدلة ورائياً وعلاقتها بالسرطان على منصة تجربة
مخاطر الأطعمة المعدلة ورائياً وعلاقتها بالسرطان
ربما تكون قد سمعت مصطلح الأطعمة المعدلة وراثياً ، لكنك لست وحدك في عدم فهم مخاطر الاطعمة المعدلة وراثياً تماماً ، لماذا يرغب أي شخص أن يأكل شيئاً يظهر هكذا ، أليس كذلك ؟!

عقب إدخال الأطعمة المعدلة وراثياً في عام 1996 ، وثب الأمريكيون المصابون بثلاثة أو أكثر من الأمراض المزمنة من 7 إلى 13 ٪ في 9 سنين لاغير ، وقد ارتفعت الحساسية وأيضاً مرض التوحد نحو الأطفال ومشاكل في التكاثر والهضم.
الخضروات المعدلة وراثياً التي تتغذى عليها الفئران تسببت في تطور الأورام المرعبة ، أحد أضخم الأخطار هو هرمون النمو البقري المعدلة وراثياً الموجود في اللبن.

ابتعد عن هذه القاتلات الصامتة واختر المأكولات العضوية المعتمدة - غير المحورة وراثياً - والتي يتم إنتاجها محلياً والتي يتم إنتاجها دون استخدام التقنية الحيوية.

10- الكحول

تعاطي الكحول يسبب الكثير من السرطانات على منصة تجربة
تعاطي الكحول يسبب الكثير من السرطانات
بلا شك يدخل الكحول كسبب خطير من أسباب السرطان ، وسبب رئيسى لبعض الأمراض الأخرى كأمراض الكبد ، فالافراط فى تناول الكحوليات يساهم بشكل كبير فى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والموت المفاجىء ، فسرطان الكبد والمرئ والقولون والمستقيم والثدي من الأنواع التى يساهم فيها تعاطى الكحول ، فمن أجل صحتك يرجى الابتعاد عنها تماماً.

11- الطماطم المعلبة

الطماطم المعلبة تسبب الكثير من السرطانات على منصة تجربة
الطماطم المعلبة تسبب الكثير من السرطانات
ربما قد تكون سمعت أن مادة اللايكوبين الموجودة بالطماطم تمثل كوسيلة وقائية ضد السرطان وبالتالى تمثل فائدة للجسم ، ولكن مع الطماطم المعلبة يتم إلغاء هذه الفائدة تماماً ، فعندما تحتوى بطانة المواد المعلبة على مواد كيميائية فذلك يعرقل النشاط الهرمونى ، حيث تتسرب تلك المواد من بطانة العلبة إلى الطماطم ، وقد يؤدى ذلك إلى الإصابة بسرطانات مختلفة وأمراض بالقلب ومشاكل بالتكاثر ، فى المرة القادمة عليك أن تفكر كيف تقتنى الطماطم ، والصلصة عليك صنعها فى المنزل بنفسك أفضل.

12- السكريات المكررة

الخلايا السرطانية تحب السكريات المكررة على منصة تجربة
الخلايا السرطانية تحب السكريات المكررة
من الضرورى أن تعرف أن الخلايا السرطانية تحب السكريات المكررة ، والتى ترفع من مستوى الأنسولين بالدم وتعزز نمو الأورام السرطانية ، ويعتبر شراب الذرة ذو مستوى عالى من الفركتوز من أخطر الأطعمة ، وتوجد بشكل كبير بكل حلوى تفكر بها ، فلا عجب أن نرى ارتفاعاً بمعدلات السرطان مع وجود أشخاص يفضلون ذلك النوع من السكريات.

13- المحليات الاصطناعية


المحليات الاصطناعية حلوى وهمية تسبب السرطان على منصة تجربة
المحليات الاصطناعية حلوى وهمية تسبب السرطان
في حين أن الكثير من الناس يختارون مواد التحلية الاصطناعية لإنقاص وزنهم ، فإنهم في الواقع يقومون بأضرار أسوأ على الجسم ، الأشخاص الذين يستهلكون مواد التحلية الاصطناعية في الصودا أو القهوة أو حلوى الدايت ينتهي بهم المطاف إلى زيادة الوزن ولا يساعد هؤلاء المصابين بمرض السكري.

من المعلوم أن الأسبارتام الموجود في المحليات الصناعية يسبب التشنجات وإعتام عدسة العين والشلل المعدي ، مثلما أن المحليات الصناعية لا تفعل شيئاً لمنع تمكُّن الجسم على مراقبة استهلاكه اليومي من سعرات الوحدات الحرارية ، مما يجعلنا نتوق إلى المزيد من الحلويات.

يتشكل تسمم قاتل آخر يسمى DKP في الجسد من تلك الحلوى الوهمية التي تنتج المواد الكيميائية المسببة للسرطان ، وخصوصاً أورام المخ.

خلاصة القول ، لا يوجد سبب وجيه أو شىء مفيد من تناول تلك المحليات الاصطناعية.


14- أي طعام ممكن يكون مسرطن


أى طعام معالج كيميائياً يمكن أن يكون مسرطن على منصة تجربة
أى طعام معالج كيميائياً يمكن أن يكون مسرطن

للأسف أن معظم الأطعمة حالياً يتم معالجتها كيميائياً ، فأى طعام قد تتناوله ربما لا يكون طبيعياً ، تحتوي هذه الأطعمة أيضاً على مواد مضافة مثل تلك الموجودة في الكوكايين لتجعلك تشعر بشعور جيد ، ولكن أيضاً تكون مدمناً عليها.

كن ذكيًا وتناول الأطعمة الطبيعية اللذيذة - العضوية فقط.



15- اللحوم الحمراء


كثرة اللحوم الحمراء تسبب سرطان القولون على منصة تجربة
كثرة اللحوم الحمراء تسبب سرطان القولون

إذا كنت تحب شريحة لحم لذيذة بين الحين والآخر ، فلا تقلق ! اللحوم الحمراء هي في الواقع شيء جيد في نظامك الغذائي بجرعات صغيرة ، ولكن فقط إذا كان لحوم البقر التي تغذيها الأعشاب ، والتي يمكن أن تساعد في محاربة بعض أنواع السرطان. ومع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يتناولون اللحوم مثل الهامبرغر كل يوم يتعرضون لخطر أكبر في الإصابة بسرطان مميت ، مما يزيد من خطر الإصابة به إلى 22 ٪ لدى الرجال و 20 ٪ لدى النساء. اللحوم الحمراء جيدة بشكل خاص في التسبب في سرطان القولون. لذا ، استمتع بعشاء اللحم الخاص بك بين الحين والآخر ، لكن لا تفعله كل ليلة من أيام الأسبوع ، وعندما تتوق إلى اللحوم الحمراء ، تمسك باللحم البقري العضوى

16- المشروبات الغازية

كثرة المشروبات الغازية تؤدي إلى السرطان على منصة تجربة
كثرة المشروبات الغازية تؤدي إلى السرطان
كشف متخصصون من جامعة هارفارد عن أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية يساعد على تطور أمراض السرطان ، بسبب أنها تتضمن على محتويات بديلة للسكر.
ومن أبرز الأمراض الناتجة عن المشروبات الغازية سرطان البنكرياس ، وأظهرت دراسة أجراها علماء جامعة سنغافورة - واستمرت 14 سنة - بأن تناول مشروبات تحتوى على خيارات السكر ، يعاون ذلك في تطور سرطان البنكرياس ، فتناول اثنين من هذه المشروبات في الأسبوع ، يزيد خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 87 % ، على حسب موقع "ميديك فوروم".
احمد فريد
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع منصة تجربة .

جديد قسم : صحة

إرسال تعليق