سورة الفاتحة

تفسير سورة الفاتحة على منصة تجربة
سورة الفاتحة
كل يوم جمعة أنت على موعد مع نقل شعائر صلاة الجمعة على الهواء مباشرة ، يجي شيخ و يكون بيقرأ قرآن .. و قبل الاذان بدقيقة يروح قايل بصوت ممدود الفاااااااااااااااااتحة ، طب اشمعنى الفاتحة . ليه ما يقولش الاخلااااااااااص.
سورة الفاتحة ارتبطت ببدع كتير في حياتنا و احنا مش واخدين بالنا وتسأل أي حد منهم بيعمل أي بدعة يقولك رد مالوش علاقة بالدين .. نظام هذا ما وجدنا عليه آباءنا ، طب ليها اصل في الدين من قرآن او سُنة .. لأ !!

البدع المرتبطة بسورة الفاتحة

1- تبقى قاعد وسط الاسرة الكريمة و تفتكر خالك الله يرحمه و تقعدوا تفتكروا إفيهاته وهزاره و تضحكوا و بدل ما تدعوله يقوم حد قايل اقروا له الفاتحة او تروح على قبره و تقرا له الفاتحة.
.. يا عم الله يهديك هي الفاتحة او غيرها من القرآن هينفع الميت ف ايه بس .. الحديث واضح "إذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث، صدقة جارية او علم يُنتفع به أو ولد صالح يدعوا له" مفيهاش اي قراءة من القرآن و طبعاً و لا حضرتك و لا غيرك هيضيف حاجة في الدين افضل مما جاء به النبي ﷺ.
2- تعجبك قطة و تقول لمامتك نخطبها وتاخد أهلك وتروح تقابل أهلها وبعد ما الأهل يتفقوا تلاقي واحد يخض الجميع بصوت عالي ويقول "طب يلا نقرأ الفاتحة" .. ماشي يا عم ربنا يجازيك خير بس ليه نربط سورة الفاتحة تحديداً بإنها مرحلة من مراحل الجواز.
.. عمرك سمعت ان سيدنا علي كان قرأ فاتحة السيدة فاطمة أو النبي كان قرأ فاتحة السيدة عائشة أما خطبها .. و ربنا مفيش الكلام ده !!
3- تروح تشارك حد في مشروع و بعد ما تمضي العقود تقرأوا الفاتحة .. و الله مالهاش أصل في الدين ؟؟
من الآخر ما تقلدش أي حاجة ليها علاقة بالدين والقرآن بدون فهم أو تسأل هل ليها أصل في الدين و لا لأ .. لأن من صفات البدعة ببساطة إنك تربط عبادة أو ذكر معين بوقت معين و ما تكونش ليها أصل في القرآن او السُنة.

فضائل سورة الفاتحة

سورة الفاتحة ليها أفضال كتيرة و يمكن عشان كده الناس بقت تستخدمها في غير موضعها بس بشكل خاطئ للأسف.
النبي قال عنها لأُبي بن كعب : أتحب أن أعلمك سورة لم ينزل مثلها في التوراة ولا في الانجيل ولا الزبور ولا الفرقان ، وكانت هي سورة الفاتحة.

أولاً : ليها 12 إسم كما جاء في تفسير القرطبي و هم:
(الصلاة "لحديث قسمت الصلاة بيني وعبدي نصفين" ، سورة الحمد ، فاتحة الكتاب ، ام الكتاب ، أم القرآن ، المثاني ،
القرآن العظيم ، الشفاء ، الرقية ، الاساس ، الوافية ، الكافية).
.. لو مش مصدق إرجع لتفسير القرطبي لو ما لقتهاش بحق.

ثانياً : هي أعظم سورة في القرآن .. ده من حديث النبي ﷺ لأبي سعيد بن المعلي رضي الله عنه : لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ، فقال : الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته.

ثالثاً : هي ركن من أركان الصلاة ولا تصح الصلاة بدون قراءة الفاتحة .. لقول النبي ﷺ لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب.

رابعاً : زي ما قلنا قبل كده لم يأتي مثل الفاتحة في أي من الكتب السماوية سواء الانجيل او التوراة او الزبور.

خامساً : إنها جمعت أنواع التوحيد الـ 3 (توحيد إلوهية و توحيد ربوبية و توحيد أسماء و صفات)
"كلام كبييييييير لو عرفناه نبقى عمد".

سادساً : و ديه بقى اللي فيها البشرى اقرأ الحديث و مش هعلق عليه من جماله :
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بينما جبريل قاعد عند النبي - صلى الله عليه وسلم - سمع نقيضاً من فوقه - أي صوتاً كصوت الباب إذا فتح - فرفع رأسه فقال : (هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملَك فقال : هذا ملَك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلَّم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك ، فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أُعْطِيتَه (رواه مسلم) "ايه الجمال ده".

آخر حاجه : تعرف و انت بتقرأ سورة الفاتحة ان ربنا جل و علا بيرد عليك .. شكلك مش مصدق .. طب شوف الحديث ده كمان و مش هعلق برضه :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : قال الله تعالى : (قسمت الصلاة بيني وبين عبديك نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل).
وفي رواية : (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، فنصفها لي ونصفها لعبدي) رواه مسلم وأصحاب السنن الأربعة).

معلومات عن سورة الفاتحة

سورة الفاتحة هى سورة مكية، أول سورة فى القرآن الكريم وتسمى بفاتحة القرآن و أم الكتاب و أم القرءان ، السبع المثاني ، القرءان العظيم كما ذكرنا سابقاً، نزلت سورة الفاتحة فى السنوات الأولى للنبوة قبل الهجرة، عدد أيات سورة الفاتحة 7 آيات، عدد كلمات سورة الفاتحة 29 كلمة، عدد حروف سورة الفاتحة 139 حرف.
عن أبي هريرة أن رسول الله قال: "قال الله عز وجل قسمت الصلاة نصفين بيني وبين عبدي فنصفها لي ونصفها لعبدي، ولعبدي ما سأل، يقول العبد الحمد لله رب العالمين فأقول حمدني عبدي، فإذا قال العبد الرحمن الرحيم يقول الله : أثنى علي عبدي، وإذا قال العبد ملك يوم الدين، قال الله مجدني عبدي، وإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين، قال الله : هذا بيني وبين عبدي، وإذا قال اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، قال الله : هؤلاء لعبدي ولعبدي ما سأل".

تفسير سورة الفاتحة

قال تعالى فى سورة الفاتحة :
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)
النبي ﷺ أول ما نزل عليه جبريل قال : "يا محمد استعذ ، قل : أستعيذ بالسميع العليم من الشيطان الرجيم " ، ثم قال : قل : "بسم الله الرحمن الرحيم " ، ثم قال: اقرأ باسم ربك الذي خلق).

(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
الشكر خالصًا لله جل ثناؤه دون سائر ما يُعبد من دونه خالق كل شئ فهو رب السماوات و من فيهن و رب الاراضين و من فيهن جل و علا.

(الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ)
إسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي شملت كل مخلوق.

(مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)
المالك هو : المتصرف في كل شيء ، فله الأمر والنهي ، والعفو والمعاقبة وغير ذلك ، و يوم الدين هو يوم القيامة.

(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)
أي نخصك وحدك بالعبادة والاستقامة ، فلا نعبد إلا أنت ولا نستعين إلا بك.

(اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ)
أي دلنا ووفقنا إلى الصراط المستقيم وهو الطريق الواضح الذي لا اعوجاج فيه ، وثبتنا عليه حتى الممات "اللهم آمين".

(صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ)
والصراط المستقيم هو صراط "طريق" الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

(غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)
غير صراط (المغضوب عليهم) وهم الذين عرفوا الحق وتركوه ، أو غيروه وبدلوه كاليهود (ولا) صراط (الضالين) الذين تركوا الحق عن جهل وضلال كالنصارى.

بقلم: صالح

تفسير السور القرآنية الأخرى على منصة تجربة

80 - سورة عبس

81 - سورة التكوير

82 - سورة الانفطار

83 - سورة المطففين

84 - سورة الانشقاق

85 - سورة البروج

86 - سورة الطارق

87 - سورة الأعلى

88 - سورة الغاشية

89 - سورة الفجر

90 - سورة البلد

91 - سورة الشمس

Tagrba
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع منصة تجربة .

جديد قسم : دين

إرسال تعليق